ما هي تصنيفات العطور وكيف اختار العطر المناسب لشخصيتي؟

ما هي تصنيفات العطور وكيف اختار العطر المناسب لشخصيتي؟
هناك تصنيفات عديدة للعطور، لكن ربما الأهم بالنسبة للمستهلك والذي يجب أن يستطيع تحديده بسهولة هو تصنيف العطر تِبعًا لنسبة تركيزه. كلما ارتفعت نسبة تركيز العطر، كلما زادت مدة بقاءه وثباته والعكس صحيح. ويمكن تصنيف العطور تصاعديًا كالآتي:
1. المرطب (Splash) وما بعد الحلاقة (ِAftershave): وهو أقل تركيز في العطور، ويتراوح بين 1% إلى 3% فقط. وبالتالي هو لاستخدامات مُحددة ولا يُستخدم كعطر بمفهومة المعروف.

2. ماء الكولونيا (Eau De Cologne): وهو أرخص أنواع العطور لتركيزه المنخفض، حيث يتراوح تركيزه بين 3% إلى 8%.

3. ماء التواليت (Eau De Toilette): وهو نوع متوسط من العطور، وتركيزه متوسط أيضًا إذ يتراوح بين 5% إلى 15%. وهو منتشر بشكل كبير في دول الشرق الأوسط.

4. ماء العطر (Eau De Perfume) أو عطر التواليت (Perfume De Toilette): يتراوح تركيزه من 10% إلى 20% وبذلك فهو جيد جدًا ويمتاز بثبات كبير.

5. مُستخلص العطر (Perfume Extract): مُستخلص العطر هو أعلى درجات التركيز في العطور، حيث يصل تركيزه إلى 40%.
لذا، عند شراء زجاجة عطر، يجب أن تقرأ جيدًا المكتوب عليها، وتقارن بين نسبة التركيز والسعر وتختار الأمثل والأنسب بالنسبة إلى السعر.
وهناك تصنيفات أخرى لأنواع العطور، مثل التصنيف طبقًا لمكونات العطر:

1. العطور الحامضية وعطور الموالح.
2. عطور الفواكه والمكسرات.
3. عطور الزهور.
4. عطور الطحالب والأعشاب.
5. عطور التوابل.
6. عطور الحلوى والشوكولاتة.
7. عطور الأخشاب.
8. عطور البلاسم والصمغ.
9. عطور المسك والعنبر. 

ويمكنك الاختيار بينها عن طريق تجربة كل منها، وبالتالي تقوم بأخذ اختيار يناسب شخصيتك وما تفضله. فهناك الهادئ الذي يفضل المسك والعنبر وتلائم شخصيته بشكل كبير، وهناك المُندفع الذي يفضل العطور الحامضية، وهناك الرومانسي الذي يحب عطور الزهور وعطور الفواكه. أما عطور الأخشاب فهي مناسبة للجميع. وبالتالي، فلكل شخص ما يناسب ذوقه وشخصيته.

إضافة تعليق