ما هي العطور؟

ما هي العطور؟
هل سبق وتسائلت عن ماهية العطور وتاريخها ومصادرها؟ 
لطالما تم ربط العطور بعالم الجمال والابداع. ان استخدام العطور قديم بقدِم الإنسانية نفسها حيث ان حرق النباتات والبخور مُرتبط بالعديد من الحضارات. فمثلا استخدم المصريون القدماء العطر بصورة قريبة من الصورة الحالية منذ ما يزيد عن خمسة آلاف عام، وقد كان مقتصرًا على الحكام والكهنة وكبار رجال الدولة والدين. أما العطر المُستخلص من الورود الموجود في صورته الحالية قد ظهر عند العرب منذ حوالي 1300 عام، حيث استخلص العرب عطر الورود من الزهور مثل تاج الزهرة.

مصادر العطور الطبيعية:

هناك زهور شهيرة تُستخدم كعطور طبيعية مثل الياسمين والقرنفل والبنفسج والورود والليمون، لكن على عكس المُتوقع، فإن هذه الزهور ليست المصدر الرئيسي للعطور الطبيعية. فالنسبة الأكبر من العطور الطبيعية تأتي من:

الأخشاب: حيث تأتي نسبة كبيرة من العطور الطبيعية من الأخشاب كخشب الأرز والصندل. وتتميز بغزارة الإنتاج والتوفّر. ولقد استخدمها الناس منذ سنوات لإضافة رائحة طيبة كلما هبّ النسيم.
الأوراق: تُعد العطور الطبيعية المُستخلصة من الأوراق من أكثر أنواع العطور انتشارًا واستخدامًا حتى الآن. ومن أشهر الأوراق التي يُستخلص منها العطور النعناع والخزامي والغرنوق.
الجذور: تُستخدم جذور نباتات كالزنجبيل والسوسن في تحضير العطور الطبيعية.
الحيوانات: يُستخرج العديد من أنواع العطور الطبيعية من الحيوانات، مثل المسك الذي يأتي من غزال المسك والعنبر الذي يأتي من حوت العنبر الشهير.

هذا بالنسبة إلى العطور الطبيعية، لكن الآن وبسبب التقدم التكنولوجي، أصبح المُتاح بشكل أكثر هي العطور الصناعية. ويتم تركيب العطور الصناعية من خلال مركبات كيميائية تُسمى الأسترات، وهي المسؤولة عن الرائحة المُميزة لكل عنصر.

إضافة تعليق